موقع حكم اقتباسات أقوال

موقع حكم واقتباسات أقوال يحتوي على الاف الحكم و الأمثال من أبرز الشخصيات والمشاهير.

موقع حكم اقتباسات أقوال > أقوال أقوال وحكم محمد شحرور : 10 اقتباس من كلام محمد شحرور

اقتباسات أقوال وحكم من كلام محمد شحرور قمنا بجمعها بكل عناية و نرجو أن تنال اعجابكم. تحتوي الصفحة على 10 قول و اقتباس من كلمات محمد شحرور.


إن أكبر خطأ أرتكب في الفقه الإسلامي هو نزع الصفة الحنيفية منه، و ذلك بوضع المبدأ التالي: "لا مساغ للإجتهاد ...

محمد شحرور

فرغم خروج دعاتنا وفقهائنا على الفضائيات في كل مناسبة والتغني بتكريم الإسلام للمرأة، إلا أنه لا يخفى على أحد كيف كرس الفقه الموروث وضعاً مهيناً لها، ربما عن غير قصد تماماً، لكنه وضع يناسب مجتمعات ذكورية تسودها الروح القبلية والعشائرية، فالمرأة وفق هذا الفقه متاع مع الأشياء والحيوانات، وناقصة عقلٍ ودين، تحتاج لولي يزوجها ومحرم يسافر معها، باعتبارها ضلع قاصر لا تستطيع تولي أمور حياتها، ضمن نظرة دونية بعيدة كل البعد عما جاء في التنزيل الحكيم، نظرة تقدم الحجج الجاهزة لكل من يتهم الإسلام بالتخلف والرجعية، وتعطي مسوغاً لظلم النساء حتى من أنفسهن، راضين في كثير من الأحيان بالتنازل عن حقوقهن لرجل ظالم، له أفضلية عليهن، على اعتبار أن الله أعطاه القوامة، فله أن يتدخل في شؤون أخته، أو يضرب امرأته، أو يتزوج ثلاثة أخر، أو يطلقها متى أراد، وعليها طاعته والرضوخ لرغباته كي لا تلعنها الملائكة، وعليها التستر كي لا تفتن السيد المبجل، وكل ذلك في أغلب الحالات لن يجعلها تطال الجنة، حيث أكثر من في جهنم من النساء. محمد شحرور

إن أكبر خطأ أرتكب في الفقه الإسلامي هو نزع الصفة الحنيفية منه، و ذلك بوضع المبدأ التالي: "لا مساغ للإجتهاد ...

محمد شحرور

لقد كان رسول الله معصومًا في تلقي الرسالة وتبليغها حصرًا، فالرسالة تشريعات وأحكام وشعائر لاتحتمل الخطأ والصواب ولا مكان فيها للرأي والرأي الآخر. لذلك نجد آيات وجوب الطاعة نزلت على محمد عليه السلام من مقام الرسالة وليس من مقام النبوة: قال تعالى: (وإن تطيعوه تهتدوا وما على الرسول إلا البلاغ المبين) وقال تعالى: (من يطع الرسول فقد أطاع الله). - أما في مقام النبوة فالأمر مختلف تمامًا، لأن النبوة علوم وتعليمات والنبي في مقام النبوة يخطئ ويصيب ويستشير أصحابه، لذلك نرى أن الله حينما أراد أن يصحح للرسول صحح له من مقام النبوة وليس الرسالة: قال تعالى: (يا ايها النبي لم تحرم ما أحل الله لك) وقال تعالى: (ماكان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين). محمد شحرور

إن أكبر خطأ أرتكب في الفقه الإسلامي هو نزع الصفة الحنيفية منه، و ذلك بوضع المبدأ التالي: "لا مساغ للإجتهاد ...

محمد شحرور

والإسلام في القرن السابع الميلادي لم يحرر المرأة، لكنه وضع حجر الأساس لذلك، متماشياً مع تطور المجتمعات دون قفزات نوعية لا يمكن احتمالها، فأعطاها الحق السياسي منذ أول يوم للدعوة، وحضرت النساء بيعتي العقبة الأولى والثانية، اللتين تعتبران بمثابة المؤتمر التأسيسي لقيام الدولة الإسلامية في المدينة، وسمح للمرأة أن تقاتل وتهاجر وتناضل ولم يقل لها التزمي بيتك، فالنبي (ص) أقام دولته وحكم وفق حدود الله ووفق ما يتناسب مع مجتمعه ومع ظروف التطور التاريخي، ولو كانت هذه الظروف تسمح بإقامة مجالس تشريعية ربما لوجدنا فيها نساء، لكن الخطأ الكبير الذي حصل هو الظن بأن ما حصل في عهد النبي هو كل ما يحق للمرأة أن تفعله، وكون المرأة في ذاك العصر، حيث وسائل المواصلات شبه معدومة، لا يمكنها السفر وحدها دون محرم، يعني أنها اليوم أيضاً بحاجة لمحرم كي تسافر، وبحاجة لولي كي تتزوج، وإلى كل ما هنالك من أمور شرعها النبي، ضمن مقام النبوة وليس الرسالة، لمجتمعه في ذاك الوقت، فجرى اعتبار كل اجتهاداته ضمن تقييد الحلال وإطلاقه، ديناً صالحاً لكل زمان ومكان، وتم ضم كل ما نهى عنه إلى المحرمات التي وضعها الله تعالى وأغلقها، متناسين أن هذه اجتهادات ظرفية مرحلية لا تحمل الطابع الأبدي، ومعظمها استند على مرويات حتى لو صحت، فإنها متعلقة بعصرها ولا تتماشى مع غيره. محمد شحرور

إن أكبر خطأ أرتكب في الفقه الإسلامي هو نزع الصفة الحنيفية منه، و ذلك بوضع المبدأ التالي: "لا مساغ للإجتهاد ...

محمد شحرور

لقد قال بعض المفسرين القدامى -و نحن نعلم أن في تفسيراتهم كثيراً من الإسرائيليات- في الأمور المتعلقة بخلق الإنسان و الكون، لقد قالوا عن آدم بأن الله خلقه على النحو التالي: جمع الله تراباً من أديم الأرض و خلطه بالماء فأصبح طيناً، ثم تركه ليجف فأصبح صلصالاً، و منهم من أضاف بأن كل مرحلة من المراحل استمرت أربعين عاماً، ثم نفخ فيه الروح فأصبح كائناً حياً ثم نام و استيقظ فإدا حواء بجانبه لتؤنس وحشته، و خلقت من ضلعه، ثم سكنا الجنة ثم طردهم الله من الجنة إلى الأرض. فإذا سألتهم أيعقل هذا؟! فيكون الجواب المباشر أليس الله على كل شيء قدير!! و نطرح على من يقول ذلك السؤال التالي: إن كان ما تقولونه صحيحاً فهذا يعني أن الله أنشأ معملاً للسيراميك "الفخار". أين؟ لا تدري؟ و صنع تماثيل من الطين على كل شكل إنسان و سمك و حيتان و بقر و غنم و وو، و كل انواع الحشرات و الطيور و الأسماك و الزواحف. كلٍ على حدةٍ ثم نفخ فيها الروح فأصبحت أحياء!! و لكن القرآن يقول نفخة الروح حصلت للبشر فقط. علماً بأن الإنسان و بقية المخلوقات المذكورة كلها كائنات حية. محمد شحرور

إن أكبر خطأ أرتكب في الفقه الإسلامي هو نزع الصفة الحنيفية منه، و ذلك بوضع المبدأ التالي: "لا مساغ للإجتهاد ...

محمد شحرور

إذا اردتم البحث عن إبليس فلا تبحثوا عنه فى المساجد و أماكن الحج حصرا.بل ابحثوا فى الغش واكل مال اليتيم و الربا و ابحثوا عنه فى تطفيف المكاييل و الموازيين وحفظ العهد والوفاء باليمن.بإختصار ابحثوا عنه حين يعبد الله. محمد شحرور

إن أكبر خطأ أرتكب في الفقه الإسلامي هو نزع الصفة الحنيفية منه، و ذلك بوضع المبدأ التالي: "لا مساغ للإجتهاد ...

محمد شحرور

العين لها تأثيرٌ واحدٌ علمي و هو: إذا نظر مجموعةٌ من الأشخاص و ركزو نظرهم إلى شخصٍ معين و هو يمشي، فربما يؤدي إلى انزلاقه و وقوعه على الأرض لقوله تعالى (و إن يكاد الذين كفرو ليزلقوك بأبصارهم لما سمعو الذكر و يقولون إنه لمجنون). محمد شحرور

إن أكبر خطأ أرتكب في الفقه الإسلامي هو نزع الصفة الحنيفية منه، و ذلك بوضع المبدأ التالي: "لا مساغ للإجتهاد ...

محمد شحرور

الشروط الثورية الثلاثة التي لا بد لأي ثورة أن تستكملها لكي تنجح لم تكن متوفرة، وهذه الشروط هي: 1- الظروف الموضوعية التي تسمح بتغيير ثوري (القدر) 2- وعي هذه الظروف (وعي القدر، المعرفة) 3- تشكيل الأداة الثورية (القضاء الواعي). محمد شحرور

إن أكبر خطأ أرتكب في الفقه الإسلامي هو نزع الصفة الحنيفية منه، و ذلك بوضع المبدأ التالي: "لا مساغ للإجتهاد ...

محمد شحرور

إن إحداث تغييرات مفاجئة في وسائل الإنتاج و العلاقات الإنتاجية يودي إلى كوارث قد يقصم ظهر الدولة، و كان الرِقُّ هو العمود الفقري للإنتاج. ثم تأتي العمالة بعد ذلك لتحل محل الرق، فالحل الأخلاقي في الرق كان ضرورياً، و الإقتصادي كان متدرجاً. محمد شحرور

إن أكبر خطأ أرتكب في الفقه الإسلامي هو نزع الصفة الحنيفية منه، و ذلك بوضع المبدأ التالي: "لا مساغ للإجتهاد ...

محمد شحرور

اتمنى على القارئ أن يفهمني بدقة و لا يظن أننا نردُّ الحديث النبوي معاذ الله، و كيف نفعل و قد سمعنا قوله صلى الله عليه و سلم (ألا هل عسى رجلٌ يبلغه الحديث عني فيقول: بيننا و بينكم كتاب الله... الخ) و لكننا ندعو إلى إعادة فهم الحديث و تصنيفه و نقده و قدره حق قدره. محمد شحرور

إن أكبر خطأ أرتكب في الفقه الإسلامي هو نزع الصفة الحنيفية منه، و ذلك بوضع المبدأ التالي: "لا مساغ للإجتهاد ...

محمد شحرور

إن أكبر خطأ أرتكب في الفقه الإسلامي هو نزع الصفة الحنيفية منه، و ذلك بوضع المبدأ التالي: "لا مساغ للإجتهاد فيما ورد فيه نص صريحٌ قطعي" و الصحيح أن أساس التشريع الإسلامي هو الإجتهاد ضمن مجالات الحدود "دنيا أو عليا أو الإثنين معاً" و يقف الإجتهاد عند النص الذي وردت فيه الحدود، لا على النص الذي وردت فيه الحدود و ضمن مجال الحدود. إن اجتهد الإنسان و أخطأ فله أجرٌ واحد و إن أصاب فله أجران. و من هذا يتبين لنا أن المذاهب الفقهية جميعها هي من التراث و كذلك يتوضح لنا قول النبي ص إن صحّ"الحلال بيِّن و الحرام بين" و لم يقل "الحق بيّن و الباطل بين". محمد شحرور

1

إقتباسات متنوعة


جديد الإقتباسات