موقع حكم اقتباسات أقوال

موقع حكم واقتباسات أقوال يحتوي على الاف الحكم و الأمثال من أبرز الشخصيات والمشاهير.

موقع حكم اقتباسات أقوال > أقوال أقوال وحكم محمد زكي الدين إبراهيم : 68 اقتباس من كلام محمد زكي الدين إبراهيم

اقتباسات أقوال وحكم من كلام محمد زكي الدين إبراهيم قمنا بجمعها بكل عناية و نرجو أن تنال اعجابكم. تحتوي الصفحة على 68 قول و اقتباس من كلمات محمد زكي الدين إبراهيم.


قال سيدي الإمام محمد زكي الدين إبراهيم: " عباسُ أخي إن كنت نسيــْ *** ــتَ فإني يوماً لن أنساكْ لولا ...

محمد زكي الدين إبراهيم

ليس التصوف رقص الراقصين ولا طبل وزمر و تصخاب وتهييج ولا هو الذكر بلألفاظ ساذجة محرفات,و لا صعق وتشنيج ولا مواكب رايات ملونة فيها لما يغضب الديان ترويج ولا هو العمةالكبرى,ولا سبح حول الرقاب ولا جمع مفاليج ولا التعطل أو دعوى الولاية,أو صنع الخوارق أوكذب وتدبيج ولاوشاح وعكاز ولا نسب إلى النبي,من البهتان منسوج ولاالإجازات تشرى بالدراهم,أو وظائف صرفها بالزيف ممزوج ولا مظاهرآثام الموالد,أو تكاثر برجال خيرهم عوج وليس بلفلسفات الهوج ينقلها كالببغاوات جهلا,قلةهوج إن التصوف(فقه الدين)قاطبة والفقه بالدين توثيق وتخريج هو الكتاب, وماجاءالنبي به وكل شئ سوى هذا فمحجوج إن التصوف سر الله يمنحه من قد أحب وحب الله تتويج و إنما الحب أخلاق ومعرفة ذكر وفكر وترويح وتأريج إن التصوف:تحقيق الخلافة في أرض الإله وإلا فهو تهريج. محمد زكي الدين إبراهيم

قال سيدي الإمام محمد زكي الدين إبراهيم: " عباسُ أخي إن كنت نسيــْ *** ــتَ فإني يوماً لن أنساكْ لولا ...

محمد زكي الدين إبراهيم

مدد مدد أَتَسْخَرُ مِنَّا لِقَوْلِ " مَدَدْ " وَلَسْتَ الْفَقِيهَ ، وَلَا الْمُجْتَهِدْ أَتَسْخَرُ مِنَّا ، بِلَا حِجَّةٍ وَقَدْ قَالَ رَبُّكَ " كُلًّا نُمِدْ " عَطَاءً رُخَاءً تَجَلَّى بِهِ وَكُلُّ عَلَيه بِهِ يَعْتَمِدْ فَفِيمَ الْمَلاَمُ ، وَفِيمَ الْخِصَامُ وَلَيْسَ الْمُعَقَّدُ كَالْمُعْتَقَدْ لَنَا عِلْمُنَا ، وَلَكُمْ عِلْمُكُمْ وَكُلُّ إِلَى حُجَّةٍ يَسْتَنِدْ فَقَدْ نَتَأَوَّلُ إِذْ نَرْتَجِيَ وَقَدْ نَتَوَسَّلُ إِذْ نَسْتَمِدْ تَجَارِبُنَا حُجَّةٌ بَيْنَنَا وَمَا منْ أَفَادَ ، كَمَنْ لَمْ يَفِدْ فَإِنْ كُنْتَ تَفْهَمُنَا فَاِعْتَقَدَ وَإلّا فَدَعْنَا ، وَلَا تَنْتَقِدْ . محمد زكي الدين إبراهيم

قال سيدي الإمام محمد زكي الدين إبراهيم: " عباسُ أخي إن كنت نسيــْ *** ــتَ فإني يوماً لن أنساكْ لولا ...

محمد زكي الدين إبراهيم

ألم نشرح ألا يا أيها المحزو ن فكر في "ألم نشرح" فعسر بين يسرين بشير بالمنى فافرح. محمد زكي الدين إبراهيم

قال سيدي الإمام محمد زكي الدين إبراهيم: " عباسُ أخي إن كنت نسيــْ *** ــتَ فإني يوماً لن أنساكْ لولا ...

محمد زكي الدين إبراهيم

أهديتني "سبحة" كيما أعد بها على إلهي أورادي و أذكاري فهات لي "سبحة" كيما أعد بها عليّ موصول آثامي و أوزاري فهل أحاسب ربي حيث يمنحني ولا أحاسب نفسي حيث إنكاري أستغفر الله من علمي ومن عملي ومن كلامي، ومن صمتي و أفكاري. محمد زكي الدين إبراهيم

قال سيدي الإمام محمد زكي الدين إبراهيم: " عباسُ أخي إن كنت نسيــْ *** ــتَ فإني يوماً لن أنساكْ لولا ...

محمد زكي الدين إبراهيم

يا ولدى: غاية كل متحرك إلى سكون، و نهاية كل متكونٍ ألا يكون، فإذا كان ذلك كذلك، فلم التهالك على الهالك؟!محمد زكي الدين إبراهيم

قال سيدي الإمام محمد زكي الدين إبراهيم: " عباسُ أخي إن كنت نسيــْ *** ــتَ فإني يوماً لن أنساكْ لولا ...

محمد زكي الدين إبراهيم

وعندما اتهم بعضهم الشيخ بأنه شيخ أزهري (معمم ومقفطن) لا يدري من علوم الدنيا شيئًا؛ إذا بالشيخ يرد عليه بما نصُّه: «كتب إليَّ كاتب، يُعَنفني بأنني أحبس نفسي في قمقم التصوف، وأتقوقع في صدفة التدين المتأخر، وأعيش متخلفًا في عصور الجمود الماضية، بينما نحن في عصر تقدمي متحضر لم تعرفه دنيانا من قبل ... إلخ. والذي أحب أن يعرفه هذا الأخ وأمثاله، أنني وأنا رجل معمَّم مقفطن لا أزال أثقف نفسي، وأزودها بكل ثقافة من المشرق أو المغرب، باحثًا عن الحكمة، جاريًا وراء الحقيقة، كلما أذنت لي صحتي وأوقاتي وقدرتي. فكما أقرأ تاريخ الإسلام والفلسفة وتدرج المذاهب، ونشوء الفرق والنحل، وأتابع الصوفية والسلفية، وتطور تاريخ المسلمين، وأتابع أدباء العرب وقصَّاصيه وناقديه ومهرِّجيه ومفسديه. كذلك أدرس ملامح الفن القوطي وتدرجه إلى الريسانس، إلى الكلاسيكية القديمة فالجديدة، إلى الرومانتيكية، إلى التأثرية، إلى الواقعية، إلى الرمزية، إلى الالتزامية، إلى التجريدية، حتى بيكاسو في التصوير، وأندريه في الأدب، واسترافنسكي في الموسيقى !!. وأنا أقرأ لشكسبير، وبوب، وشيلي، وبيكون، وهيجل، وفلامريون، وجيته، ونيتشه، إلى سارتر، وسومرست موم، وبرتراند راسل، وأقرأ كذلك لرونسار، وفارلين، ورامبو، وبودلير، وأفرق بين لوحات جنيسبورو، ورينو لدزر، وأميز في مدارس الموسيقى بين صامويل جونسون، وبوالوا، إلى كل ما يتعلق بفن المسرح والسينما ... إلخ. فلست بـمقمقم ولا مقوقع ولا جامد، ولا متخلف بحمد الله، إنني أعيش في عصري مندمجًا فيه ثقافة ودعوة ومعاشًا، غريب عنه أخلاقًا وعبادة واتجاهًا، ولكن على قدر مقدور لا بد منه للدعاة إلى الله. محمد زكي الدين إبراهيم

قال سيدي الإمام محمد زكي الدين إبراهيم: " عباسُ أخي إن كنت نسيــْ *** ــتَ فإني يوماً لن أنساكْ لولا ...

محمد زكي الدين إبراهيم

الإسلام انقياد ظاهري، لا يتم إلا بالانقياد الباطني، وإلا كان نفاقا.محمد زكي الدين إبراهيم

قال سيدي الإمام محمد زكي الدين إبراهيم: " عباسُ أخي إن كنت نسيــْ *** ــتَ فإني يوماً لن أنساكْ لولا ...

محمد زكي الدين إبراهيم

يا ولدي : لا تنس جمـيـلـي بعد الموت ولا تفجـعـنـي زر قبري : وتعهد ذكـري تنفع نفسك أو تنـفـعـنـي حقا حسبي ربي لكن حسن وفائك لي ما أعني. محمد زكي الدين إبراهيم

قال سيدي الإمام محمد زكي الدين إبراهيم: " عباسُ أخي إن كنت نسيــْ *** ــتَ فإني يوماً لن أنساكْ لولا ...

محمد زكي الدين إبراهيم

يا ولدي: الشَّريعةُ جاءت بتكليف الخَلْقِ، والحَقِيقَةُ جاءت بتعريف الحَقِّ. فالشَّريعَةُ أن تَعْبُدَهُ، والطريقةُ أن تَقْصِدَهُ، والحقيقةُ أن تَشْهَدَهُ. ثُمَّ إنَّ الشَّريعَةَ قيامٌ بما أمر به وبصَّر، والحقيقةَ شهودٌ لما قضى وقدَّر. وهذا رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: الشَّريعةُ أقوالُهُ، والطَّرِيقَةُ أفعالُهُ، والحقيقَةُ أحوالُهُ. فشريعَةٌ بلا حقيقة: عاطلة، وحقيقةٌ بلا شريعة: باطلة، ولهذا قالوا: "من تشَرَّع ولم يتحقَّق فقد تعوَّق أو تفسَّق، ومن تحقَّق ولم يتشرع فقد تهرطَقَ أو تزندق". واعلم - يا ولدي - أنَّ الشريعةَ ليست إلا الحقيقة، والحقيقة ليست إلا الشريعة، فهما شيءٌ واحد، لا يتمُّ أحَدُ جزأيه إلاَّ بالآخر، وقد جمع الحقُّ تعالى بينهُمَا، فمحالٌ أن يفرق إنسان ما جمع الله. ثُمَّ تأمل - يا ولدي - قولك (لا إله إلاَّ الله) هذه حقيقة، (مُحَمَّدٌ رسُولُ الله) هذه شريعة. فلو فرَّق بينهما أحدٌ هَلَكَ، فإن من ردَّ الحقيقة: أشْرَك، ومن ردَّ الشريعة: ألْحَد. ثُمَّ تأمَّلْ قوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} تجد الشريعة، {وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} تجد الحقيقة، وهما شيءٌ واحد يستحيل طرح أحد جزئيه.. عبادةُ العبد: ظاهر الأمر، وإعانة الله: باطِنُهُ، ولا بُدَّ لكل ظاهر من باطن، كالرُّوح في الجَسَد، والماء في العود. الحقيقة من الشَّريعَةِ، كالثَّمَرَةِ من الشَّجَرة، والأريج من الزَّهْرة، والحرارة من الجمرة، فلا بُدَّ من هذه لتلك، فاستحال قيام حقيقة بغير شريعة . محمد زكي الدين إبراهيم

قال سيدي الإمام محمد زكي الدين إبراهيم: " عباسُ أخي إن كنت نسيــْ *** ــتَ فإني يوماً لن أنساكْ لولا ...

محمد زكي الدين إبراهيم

بكاءو رجاء فـوضـــت لله أمـــــــــري*** يُسري سواء و عسري!! فقد تفاقم خطبـــــــي *** و قــد تـــعاظـــــم وزري أذنبت و اسود قلبـــــي*** من بعدما ابيض شعري لو أصبح الذنب شخصا*** ما كــان و الله غيــــــري!! خجلت أســـأل عـــفوا *** كي لا أجاوز قــــــــــدري . محمد زكي الدين إبراهيم

1  2 3 4 5 6 7

جديد الإقتباسات