موقع حكم اقتباسات أقوال

موقع حكم واقتباسات أقوال يحتوي على الاف الحكم و الأمثال من أبرز الشخصيات والمشاهير.

موقع حكم اقتباسات أقوال > أقوال أقوال وحكم أحمد سالم أبوفهر : 21 اقتباس من كلام أحمد سالم أبوفهر

اقتباسات أقوال وحكم من كلام أحمد سالم أبوفهر قمنا بجمعها بكل عناية و نرجو أن تنال اعجابكم. تحتوي الصفحة على 21 قول و اقتباس من كلمات أحمد سالم أبوفهر.


فالغاية العليا لطلب أى علم من العلوم الشرعية هى : بلوغ الهدى الأول واللسان الأول . وأعني بالهدى الأول : ...

أحمد سالم أبوفهر

أكثر ما يضر الناس في تعلمهم أنهم يفكرون متى سينتهون؟ يفكرون في سقف التعلم الذي ينبغي لهم التوقف عنده. والحقيقة أن التعلم والثقافة كالأكل والشرب، يمكنك أن تسأل ماذا سنأكل غداً أو حتى ماذا سنأكل بعد غد، لكن لا يمكنك أبداً أن تسأل متى سنتوقف عن الأكل ونكتفي فلا نأكل أبداً. مع المحبرة إلى المقبرة. أحمد سالم أبوفهر

فالغاية العليا لطلب أى علم من العلوم الشرعية هى : بلوغ الهدى الأول واللسان الأول . وأعني بالهدى الأول : ...

أحمد سالم أبوفهر

لا يطيق ترك معصية ويؤنبه ضميره فيفتش في الكتب وفتاوى المعاصرين؛ ليخفف وطأتها على قلبه بتحليلها. صدقني يا صاحبي: عاص خائف خير من مترخص جريء . أحمد سالم أبوفهر

فالغاية العليا لطلب أى علم من العلوم الشرعية هى : بلوغ الهدى الأول واللسان الأول . وأعني بالهدى الأول : ...

أحمد سالم أبوفهر

أكثر التيارات الإسلامية تعتبر نفسها نسقا مغلقا حاكما معياريا على غيره من التيارات، بحيث يفتقر الدارس لها لأية شواهد ملموسة تدل على إقرار هذه التيارات بانفتاح نسقها وإمكانية وقوع الخطأ في بنيتها الفكرية الأساسية وأن يكون الصواب مع غيرها. أحمد سالم أبوفهر

فالغاية العليا لطلب أى علم من العلوم الشرعية هى : بلوغ الهدى الأول واللسان الأول . وأعني بالهدى الأول : ...

أحمد سالم أبوفهر

إياك وعجلة الذين يستخفون القول كأن الكلام في الدين سمر مباح.. افسح المجال لنفسك لتتأمل فيما يقوله الناس وفيما يكتبونه .. اعرف وأنكر ،واسخط وارض ،وخذ ودع ، مجاهداً نفسك ألا ترد قولاً لجهالة قائل ولا لضعته ولا لباطل أنِف منه .. محاولاً جهدك – وهو أشق – ألا تقبل قول قائل لسابق عهد أو محبة أو أُنس.. محاولاً جهدك وهو أشقها جميعاً : ألا ترد جملة أو تقبل جملة، وألا يحملك وجود الباطل في كلام الرجل عن إضاعة ما فيه من الحق ، وألا يحملك وجود الحق في كلام الرجل على أن تغفل عن ما فيه من الباطل . وأن تعدل ما استطعت فإنه ما ذر قرن الفتنة بعد محمد وأصحابه إلا بإضاعة العدل ، وأن أقواماً غمطوا رجالاً فجحدوا خيرهم لِما رأوه من شرهم ، وأن أقواماً لم ينصحوا في رجال فغشَّوا شرهم لِما رأوه من خيرهم.. أحمد سالم أبوفهر

فالغاية العليا لطلب أى علم من العلوم الشرعية هى : بلوغ الهدى الأول واللسان الأول . وأعني بالهدى الأول : ...

أحمد سالم أبوفهر

ميزان النجاح والتوفيق ومعيار قياسه إنما يتحدد، بمدى الفجوة التي بين سريرتك وعلانيتك. وشر الناس من حسن ظن الناس فيه وغضب الله عليه. وأكثر الناس يسرفون في الذم وفي المدح، وخطر الإسراف في المدح على نفسك أعظم من خطر الإسراف في الذم؛ لأن غاية الإسراف في الذم أن يؤذيك ويسوؤك، أما الإسراف في المدح فهو يغرك ويطغيك ويُضلك عن عيب نفسك. وقوام الأمر: صدق النصيحة والعدل فيها، وصدق النفس، وألا يخدعك عن ما تعلمه منها حسنُ ظن الناس فيك. أحمد سالم أبوفهر

فالغاية العليا لطلب أى علم من العلوم الشرعية هى : بلوغ الهدى الأول واللسان الأول . وأعني بالهدى الأول : ...

أحمد سالم أبوفهر

العاقل إذا اُبتلي، أو أوذي: يوقن أن ربه يعظه وينهاه عن إسرافه؛ فإنه لو لم يبتلك= لغرتك السراء، وكنت كالكافر يتقلب في ضلالته وهو فرح فخور! أحمد سالم أبوفهر

فالغاية العليا لطلب أى علم من العلوم الشرعية هى : بلوغ الهدى الأول واللسان الأول . وأعني بالهدى الأول : ...

أحمد سالم أبوفهر

هذه الامة الممزقة المقطعة الاوصال يراد منا ان نسكت عن بيان طريق الخلاص لها وندعها تتخبط في ظلمات البدع حتي لا نفرقها بزعمهم , وكأن القوم لا يعلمون ما الذي فرقها بعد ان كانت مجتمعة , ان دعوي تقديم توحيد الكلمة علي كلمة التوحيد مصادمة للحق من جهة ولسنن الله في الحياة من جهة اخري . أحمد سالم أبوفهر

فالغاية العليا لطلب أى علم من العلوم الشرعية هى : بلوغ الهدى الأول واللسان الأول . وأعني بالهدى الأول : ...

أحمد سالم أبوفهر

الوحي وفقهه، وبيان ومعرفة ما أراد الله من خلقه القيام به= هو الغذاء. والجدل والكلام، ورد شبه من ضل عن الحق= هو الدواء. وآفة كثير من الناس: أنه يريد أن يضع الدواء موضع الغذاء، ومن جعل الدواء غذاء= قتل الناس. أحمد سالم أبوفهر

فالغاية العليا لطلب أى علم من العلوم الشرعية هى : بلوغ الهدى الأول واللسان الأول . وأعني بالهدى الأول : ...

أحمد سالم أبوفهر

سيبقـى من ثغور العلم ما هو دقيق لابد من رعايته وحفظه على المسلمين، فلا يلفتنـك عنه من يزهـدك فيه بدعـوى أن الأمة أحـوج إلى كذا وكذا، بل وزان بين مواهبـك وما تستطيـع أن تقدمه للمسلميـن في هذا الثغر الدقيق، وبين الحاجات العاجـلة، واعلم أن من العلمـاء من هـو عالـم عامـة، ومنهـم من هـو عالـم خاصـة، ولا تقوم الأمة بالعلمـاء وحدهـم، ولا بالوعـاظ وحدهـم، ولا بالفقهـاء وحدهـم، ولا بالمحدثيـن وحدهــم، والتخصـصـات الدقيـقـة الصغيـرة هي المكـون الأهـم للأمـة العظيمـة إذا تكاثـرت وشملـت مناحـي الديـن والدنيـا. أحمد سالم أبوفهر

فالغاية العليا لطلب أى علم من العلوم الشرعية هى : بلوغ الهدى الأول واللسان الأول . وأعني بالهدى الأول : ...

أحمد سالم أبوفهر

يقول شيخ الإسلام: من أسباب انتقاص هؤلاء المبتدعة للسلف= ما حصل في المنتسبين إليهم من نوع تقصير وعدوان، وما كان من بعضهم من أمور اجتهادية الصواب في خلافها؛ فإن ما حصل من ذلك= صار فتنة للمخالف لهم: ضل به ضلالا كبيرا. قلت: والحال على هذا إلى اليوم: فإن ما يقع من صاحب الحق من بغي وعدوان، وما يكون فيه من جهل وضحالة وسوء خلق وبذاءة لسان= يكون فتنة لأهل الباطل يقطع عن اهتدائهم بالحق الذي معه. وحجج الحق لا تنحصر في الأدلة المباشرة، بل إن استقامة أهل الحق، وتحريهم للصدق والعدل، واتساع معارفهم، وحسن أخلاقهم، وطيب قولهم، وسخاء أنفسهم وأيديهم، وموضوعية تفكيرهم = من أهم بينات الحق التي تفتح قلوب الناس له. أحمد سالم أبوفهر

1  2 3

جديد الإقتباسات